fbpx
غير مصنف

السنة التحضيرية في الجامعات التركية

السنة التحضيرية في تركيا

السنة التحضيرية في الجامعات التركية : 

إن اللغة التركية هي لغة التعليم العام على المستوى الجامعي. ولهذا يوجد ما يسمى ب السنة التحضيرية في الجامعات التركية التي تقدم العديد من الدورات التدريبية للطلاب الأجانب لكي يستطيعوا التعلم باللغة التركية داخل الجامعات المختلفة.

تعتبر السنة التحضيرية في تركيا، سنة الزامية لجميع الطلاب الأجانب في الجامعات التركية، فلا يستطيع الطالب أن يبدأ الدراسة في الجامعات الحكومية أو الخاصة ، دون أن يجتاز السنة التحضيرية .

يحتاج الطلاب الراغبين في الحصول على فرصة جامعية متميزة، في تخصص طبي أو هندسي، في جامعة حكومية في تركيا، أن يكونوا من الشريحة الأولى أو الثانية، لضمان قبولهم وحصولهم على الفرصة. حضورك السنة التحضيرية يجعلك من الشريحة الثانية، وحصولك على درجات جيدة في اختبار ال YÖS يجعل قبولك في التخصصات الطبية او الهندسة شبه مضمون في إحدى الجامعات الحكومية.

اللغات في السنة التحضيرية :

هناك بعض الجامعات التي تعتمد اللغة الانكليزية او الفرنسية او الالمانية كلغةة اساسية للتعلم . فإذا كان الطالب لا يتقن اللغة التي تدرس بها الجامعة فيتوجب عليه حضور السنة التحضيرية لزيادة كفائته باللغة , أما الطالب الحاصل عل شهادة في اللغة التي تدرس بها الجامعة فيعفي من السنة التحضيرية

مدة دراسة السنة التحضيرية :

ان مدة دراسة السنة التحضيرية في تركيا هي تسعة أشهر ( 9 شهور ) وعليه يجب ان يجتاز الطالب 5 مستويات في اللغة التركية .

تكلفة السنة التحضيرية في الجامعات  :

ان تكلفة السنة التحضيرية في تركيا او  تكاليف تحضير اللغة التركية تتراوح بين 500 دولار في بعض الجامعات وحتى 1500 دولار أمريكي مثل جامعة اسطنبول جراح باشا لجميع  الدورات والمستويات .

ويوجد في الجامعات التي تقوم  باعفاء الطلاب من رسوم السنة التحضيرية

 

ملاحظة 1 :

في حال عدم وجود شهادة اتقان للغة التركية او الانجليزية ( حسب لغة تدريس الجامعة ) فإن الجامعة تحدد موعد اختبار للطلاب الاجانب
اذا اجتاز الطالب هذا الاختبار ، سيبدأ الطالب مباشرة بدراسة السنة الاولى في الجامعة وإن لم يجتاز الاختبار فإنه مجبر على البدء سنة تحضيرية لدراسة اللغة .

ملاحظة 2 :

عدد سنوات دراسة الطب البشري وطب الأسنان والهندسة  في تركيا أقل بسنة من البلدان العربية، وبالتالي حضور السنة التحضيرية لا يُضيع من الطالب سنوات دراسية .

 

اقرأ أيضا :

 

 

للمزيد من المعلومات والتفاصيل أو للتسجيل عبر مركزنا – وكيل رسمي للعديد من الجامعات الخاصة بتركيا – يرجى إرسال الأوراق مباشرة عبر الواتس اب على الأرقام التالية :

00905531638701

00905531638702

وللغة التركية والإنكليزية على الرقم التالي :

00905524940030

أو عبر الإيميل :

info@study-in-istanbul.com

مع تمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح

مركز الخوارزمي الأكاديمي – اسطنبول

 

الدراسة في تركيا - تواصل معنا عبر الواتس اب