fbpx
غير مصنف

امتحان اللغة الأجنبية – YDS – Yabancı Dil sınavı

 

امتحان اللغة الأجنبية YDS

امتحان اللغة الأجنبية YDS

ماهو امتحان اللغة الأجنبية في تركيا Yabancı Dil Sınavı
أو ما يعرف اختصارا YDS ؟

هو امتحان خاص باللغة الأجنبية لدى الأتراك لاثبات اجادة واحدة من اللغات الأجنبية , على سبيل المثال  اللغة العربية , الإنكليزية , الروسية , الألمانية ,,, الخ , يتم فيه تحديد مستوى للمتقدم .

تُجرى امتحانات ال YDS بشكل اساسي من قبل المركز الوطني للاختبار والقياس (ÖSYM) بناءً على تعليمات مؤسسة التعليم العالي (YÖK).
وتعتبر الشهادة الممنوحة معتمدة في كافة الدوائر الرسمية التركية كوثيقة اثبات لإتقان اللغة الأجنبية .
وتُجرى الامتحانات في العادة خلال فصلي الربيع والخريف من كل عام .
مرة في الشهر 5 .
ومرة في الشهر 11 .

ويمكن الاطلاع على تقويم كافة الامتحانات التي ستجريها  (ÖSYM) خلال عام 2020 من خلال موقعها الرسمي عبر الرابط التالي :  رابط التقويم

ورسم التسجيل على امتحان الـ (YDS) كان سابقا 120 ليرة تركية في عام 2019 ولا يتوقع أن يزيد خلال عام 2020 ، ومع كل إعلان عن امتحان جديد يتم تحديد الرسوم في الدليل الذي يصدر معه .. ويمكن الدفع عبر الانترنت عن طريق البطاقة الائتمانية من بوابة المدفوعات “Ödemeler” في موقع (ÖSYM) , أو عن طريق البنك مباشرة أو عبر شعبة الانترنت للبنك وذلك خلال فترة التسجيل . وفي حال التسجيل على الامتحان خلال فترة التأخير ( الفرصة التي تُمنح للمتأخرين عن التسجيل من اجل التسجيل مرة اخرة ) يصبح رسم التسجيل 180 ليرة تركية .

ماهي أنواع امتحان اللغة الأجنبية YDS ؟؟

هناك نوعان من فحص (YDS) أحدهما فيزيائي مباشر والأخر عبر الانترنت اونلاين e-YDS وهما متشابهان من حيث الأسئلة ومدة الامتحان وصلاحية الشهادة وما إلى ذلك ولكن رسم فحص الـ e-YDS أصبح 260 ليرة في عام 2020 بعد أن كان 240 ليرة خلال عام 2019 ويُجرى الامتحان كل شهر

أين يتم تقديم هذا الامتحان ؟

المراكز الامتحانية موجودة في المدن الكبرى وغالباً في الجامعات أما في باقي المدن والمناطق يمكن افتتاح مراكز امتحانية حسب الطلبات الواردة

ويمكنكم إجراء فحص تجريبي عبر  الرابط التالي:

رابط اجراء فحص تجريبي

تصدر نتائج فحص الـ (YDS) خلال فترة تتراوح بين 2-3 أسابيع بينما نتائج امتحان e-YDS تصدر بنفس يوم تقديم الامتحان لغاية الساعة 23:59 .

ماهي طبيعة امتحان اللغة الأجنبية YDS ؟

هو امتحان تحريري ( أتمتة ) يتضمن 80  سؤال يشمل علم الكلمات، القواعد، إتمام الجمل، ترجمة من وإلى اللغة التركية، نصوص للقراءة، إتمام حوارات، إعادة صياغة (العثور على أقرب جملة)، إكمال فقرة، إيجاد الجملة غير المتعلقة بالفقرة والعلامة التامة 100 علامة يوزع بشكل متساوي على الأسئلة.

ويمكن الاطلاع على نماذج امتحانات لسنوات سابقة مع الحل وللغات مختلفة عبر الرابط التالي:

نماذج امتحانات

وحسب علامة النجاح يتم تحديد المستوى كما يلي:

مستوى (A) إذا تراوحت العلامة بين 90-100

مستوى (B) إذا تراوحت العلامة بين 80-89

مستوى (C) إذا تراوحت العلامة بين 70-79

مستوى (D) إذا تراوحت العلامة بين 60-69

مستوى (E) إذا تراوحت العلامة بين 50-59

اللغات التي يتضمنها الامتحان 

يتضمن امتحان الـ YDS / e-YDS لفترة الربيع اللغات التالية : الألمانية، العربية، البلغارية، الصينية، الدانماركية، الأرمنية، الفارسية، الفرنسية، الجورجية، الهولندي ة، الإنكليزية، الاسبانية، الإيطالية، اليابانية، الكورية، البولندية، المجرية، والبرتغالية، الرومانية، الروسية، الصربية، الاوكرانية واليونانية وامتحان فترة الخريف يتضمن اللغات التالية فقط: الألمانية، العربية، الفرنسية، الإنكليزية والروسية .

ملاحظة 1 : يحق للطالب تقديم الامتحان الالكتروني 4 مرات في السنة الواحدة .

رابط المركز 

ملاحظة 2 : في التطبيق العملي عند التسجيل على فحص الـ (YDS) يتم طلب البطاقة الشخصية أو الإقامة أياً كان نوعها مع جواز السفر أو بطاقة الحماية المؤقتة دون النظر إلى المستوى التعليمي أو السؤال عن الشهادة التي يحملها طالب التسجيل .

ملاحظة 3 : بالنسبة لفترة صلاحية شهادة الـ (YDS) بالنسبة للمرشحين للكوادر الأكاديمية فليست مقيدة بزمن معين ويمكنهم استخدامها متى أرادوا ذلك، وبالنسبة للمتقدمين للوظائف الحكومية على أساس معرفة لغة أجنبية ففترة صلاحيتها 5 سنوات فقط. والجدير بالذكر بأن مركز قياس واختيار واستيعاب الطلاب (ÖSYM) أعطى الحق للمؤسسات لتحديد فترة صلاحية شهادة الـ (YDS)، لذلك يجب السؤال عن فترة صلاحية الشهادة لدى المؤسسة قبل التقدم بطلب توظيف لديها.

 

اقرأ أيضا : 

ماهو اختبار السات 

الطب في الجامعات الخاصة بتركيا – 2020

 

للمزيد من المعلومات والتفاصيل أو للتسجيل عبر مركزنا   , يرجى إرسال الأوراق مباشرة عبر الواتس اب على الأرقام التالية :

00905531638701 

00905531638702

أو عبر الإيميل :

info@study-in-istanbul.com

مع تمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح

مركز الخوارزمي الأكاديمي – اسطنبول

الدراسة في تركيا - تواصل معنا عبر الواتس اب