fbpx
تحميل اسطنبول يوس
غير مصنف

تحميل امتحان يوس اسطنبول دورة 2019 / 2020

تحميل امتحان يوس اسطنبول دورة 2019/2020 :

لتحميل امتحان يوس اسطنبول 2019 مع الإجابات اضغط هنا 

تاريخ امتحان اليوس :

طلبت وزارة التعليم العالي في تركيا من الطلاب الأجانب الراغبين في الالتحاق بالجامعات التركية أن يتقدموا لامتحان (اليوس)، وحصل ذلك لأول مرة في العام 1981، كشرط لهم للدخول إلى عدد محدد من جامعاتها، لا سيما الكبرى والمهمة والعريقة منها. وتم إجراء الامتحان الأول، الذي كان موحدا في كل الجامعات، تحت إشراف وزرارة التعليم العالي التركية، واستمر ذلك حتى 2010 ، وبعد ذلك العام، ونظرا لاستقلالية الجامعات التركية أصبحت كل جامعة تشرف على امتحان “اليوس” الخاص بها ، وأصبحت أسئلته غير موحدة منذ ذلك الوقت .

ما هو امتحان اليوس – YÖS  :

كلمة يوس هي اختصار لجملة yabancı uyruklu öğrenci sınavı يمعنى امتحان الطلاب الأجانب الذين يجملون جنسيات دول ثانية من غير الأتراك والحاصلين على شهادة التعليم الثانوي داخل وخارج تركيا .

حيث تشترط معظم الجامعات التركية على الطالب أن يكون حاصلا على شهادة امتحان اليوس كي يستطيع التسجيل بواحدة من كلياتها .

ومن الجدير بالذكر أن هذا الامتحان محلي وغير معترف به عالميا . ويكون المعدل الذي يحصل عليه الطالب في امتحان اليوس عاملا مهما في امكانية قبوله ضمن الجامعات التركية بغض النظر عن معدله في الثانوية .

مما يتألف امتحان اليوس ؟؟

يتكون امتحان اليوس بشكل عام من ثلاث أقسام :

  • أسألة رياضيات .
  • أسألة المنطق والذكاء .
  • اسألة الهندسة .

أسألة الرياضيات :

ويكون عددها في الغالب 35 سؤال ويتضمن هذا القسم من العديد من المواضيع التي تشمل الأعداد الطبيعية والصحيحة والمتتاليات والأعداد النسبية والأعداد العشرية والمتطابقات التربيعية والتكعيبية والتحليل والجذور والمعادلات والمتراجحات والتوابع الاسية واللوغارتمية والمجموعات والسلاسل ……الخ من المواضيع الرياضية .

أسألة الذكاء IQ :

ويكون عددها في الغالب 40 سؤال وهي عبارة عن أسألة يتم من خلالها قياس القدرات الذهنية للطالب وتعتمد بشكل رئيسي على ذكاء الطالب وتفكيره بشكل منطقي وتتضمن عدة مواضيع من بينها , التشفير , الأعداد , العمليات , الجداول, العلاقات بين العمليات والأعداد , الأشكال الهندسية , الرسوم البيانية , المحيط والمساحة…الخ .

اسألة الهندسة :

عددها في الغالب يكون 5 اسألة تتضمن المثلثات والأشكال الرباعية , المسدسات ومتوازي الأضلاع والمعين و شبه المنحرف والمربع والمستطيل والدائرة ومماس الدائرة والوتر والإحداثيات الديكارتية ومعادلة الميل والمستقيم والمعادلات الخطية والمجسمات والأشعة، والمواضيع الهندسية الأخرى.

مواضيع مهمة عن الدراسة في تركيا :

    الدراسة في تركيا - تواصل معنا عبر الواتس اب