fbpx
زراعة الشاي في تركيا
غير مصنف

تاريخ زراعة الشاي في تركيا

قبل الحديث عن تاريخ زراعة الشاي في تركيا , لابد لنا من معرفة تاريخ الشاي ومتى تم اكتشافه والأصول الجغرافية التي أتى منها قبل الوصول إلى الجمهورية التركية , لذا هذه المقالة سوف تكون بشكل مفصل عن تاريخ الشاي بشكل عام وتاريخ زراعته في تركيا بشكل خاص . وإدراك الحكومية التركية لأهمية التخصصات الزراعية واتاحة المجال لدراستها في تركيا .

من أول من اكتشف الشاي :

بحسب معظم المراجع التاريخية والأساطير فإن الشاي نشأ تحديدا في جنوب غرب الصين  أيام حكم أسرة الامبراطور شانغ . وكانت في البداية عبارة عن مشروب دوائي وبقي مشروب طبياً في الصين لعدة آلاف من السنين قبل أن يتطور ويصبح مشروبا يومياً وتبدأ عمليات زراعته وتجهيزه وذلك في القرن الثالث الميلادي .

حيث أنه في  عام 350 ميلادي تم ظهور أساليب جديدة في زراعة الشاي، وعملية معالجته، وأيضا في طريقة شربه، وتم زراعة الشاي في اليابان في عام 800 بعد جلب بذور الشاي لأول مرة من الصين. وقد انتشرت نبتة الشاي في أكثر من 52 دولة من مركز الأصل هذا .

أصل نبتة الشاي :

الشاي هو عبارة عن نبتة صغيرة تسمى الكاميليا أو بالصينية Camellia sinensis وهي أحد أجناس النباتات المزهرة في فصيلة ثياسي والتي ينتج منها أنواع الشاي العديدة سواء الشاي الأصفر أو الأخضر أو الأبيض أو الأسود حيث أنها تنبت في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية . وهي نبتة دائمة الخضرة ذات أوراق رمحيه الشكل خضراء داكنة و أزهارها بيضاء عطرة مائلة للصفرة بيضوية الشكل متطاولة (5ـ10سم) ذات عنق قصير حوافها مسننة يزداد عددها في أعلى الفروع والطرود ويقل في أسفلها، قوامها رخو وخشنة الملمس وتصير جرداء ملساء ولماعة بعد جفافها، ويختلف حجمها بحسب الأنواع . وتحتاج زراعتها إلى تربة خصبة خفيفة وطقس حار و رطب بنفس الوقت ومطر غزير نوعا ما .

تاريخ زراعة الشاي في تركيا :

تتميز مدينة ريزا (Rize) الخضراء والتي تقع شمال شرق تركيا وتشرف على ساحل البحر الأسود بزراعة الشاي حيث تحتوي على مساحات شاسعة من نباتات الشاي. ومعظم الانتاج المحلي هو من هذه المدينة التي تتميز بصفات الأرض المثالية لزراعة الشاي فمناخها معتدل وتربتها خصبة ومعدل ارتفاع الأمطار فيها عالي .

اقرأ عن جامعة رجب طيب اردوغان في ريزا .

وإذا ماعدنا بالزمن قليلا سنجد أن الجمهورية التركية تعرفت على الشاي في عام 1787 مع زراعة بذور الشاي . حيث أحضرت هذه البذور من شرق أسيا وتحديدا اليابان إلى تركيا وإلى ولاية بورصة ( حيث تتواجد حاليا جامعة بورصة التقنية ) قبل أن تذهب إلى مدينة ريزا لأن مناخ بورصة كان سيء بالنسبة لنبتة الشاي .

الشاي والثقافة التركية :

يعتبر الشاي أحد أهم أجزاء الثقافة التركية و أكثرها استهلاكا متفوقا بذلك على القهوة التركية التي تعتبر المحرك الأساسي لأغلب المحادثات في تركيا . وهو مشروب أساسي وجزء من الضيافة التركية . ويستهلك بكثرة من كل فئات الشعب داخل الأسرة والمتاجر والمطاعم .في أغلب الأحيان، يتم تقديم البسكويت المملح أو الحلو المسمى كورابي مع الشاي.

بمعنى آخر , أينما ذهب الإنسان في تركيا ومهما كان السبب في ذهابه او زيارته فيستم استضافته وإكرامه بشرب الشاي . حتى وإن كان ذاهب الشخص إلى عمله فربما يتلقى دعوة سريعة على عجل لشرب الشاي .

وإن لكل منطقة وولاية تركية يوجد عادات وطقوس خاصة لشرب الشاي . فهو لا يقدم بفناجين بورسلان أو بأكواب كبيرة , ويوجد له أكواب خاصة مميزة صغيرة . ويعتبر رمزاً للحياة الاجتماعية النشطة لأن التركي لا يفضل شرب الشاي بشكل منفرد , ويفضل شرب الشاي برفقة أحد ما أثناء تجاذبهم أطراف الحديث .

يمكنك الإطلاع أيضاً عن تكاليف المعيشة في تركيا .

تاريخ زراعة الشاي في تركيا

استهلاك وانتاج الشاي في تركيا :

تشير بعض المصادر إلى أن تركيا هي في المرتبة الأولى عالمياً من حيث نصيب الفرد في استهلاك الشاي . وذلك حسب تقرير أصدرته اللجنة الدولية للشاي . متفوقة على روسيا , والولايات المتحدة الأمريكية وحتى الصين . ومتقدمة على بريطانيا التي تعتبر ثاني اكبر مستهلك للشاي .

ولكن من ناحية أخرى تعتبر تركيا أيضاً واحدة من الدول الكبيرة التي تنتج الشاي . فبحسب اتحاد مصدري منطقة شرقي البحر الأسود فإن قيمة صادرات الشاي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2020 ، بلغت 3 ملايين و875 ألف و510 دولار. وصدّرت تركيا خلال الفترة المذكورة، 1047 طن من الشاي إلى 75 بلدا حول العالم. ويمكننا ملاحظة أن الشاي التركية يحتل مرتبة هامة في السوق العالمية .

الهندسة الزراعية وزراعة الشاي في تركيا :

تدرك الجمهورية التركية أهمية أن تكون واحدة من أهم الدول في سوق الشاي العالمي ولهذا السبب أبدت اهتماما كبيرا في الأعوام الماضية بكل من الهندسة الزراعية أو التخصصات التي تهتم بتكنولوجيا الزراعة ومن ناحية أخرى عمدت إلى تطوير أساليب تقنية حديثة في مجالات الزراعة والمياه والغذاء وذلك لزيادة الأراضي الصالحة للزراعة وتحسين الانتاج .

ومعظم التخصصات التي ترتبط بمجال الزراعة في الجامعات التركية موجودة في الجامعات الحكومية التي يحتاج الطالب للدخول إليها واحد من امتحانات القبول سواء اليوس أو السات .

مثل جامعة اتاتورك التي توفر دراسة هندسة الألات والتقنيات الزراعية , جامعة تشوكوروفا التي تدرس تخصص الاقتصاد الزراعي وتخصص هندسة الألات والتقنيات الزراعية . وجامعات أخرى مثل إيجة , سلجوقايرجيس … وغيرها .

لدراسة أي من التخصصات الزراعية في الجامعات التركية يجب عليكم التواصل مع مركز الخوارزمي الأكاديمي :

00905531638701

00905531638702

00905013318705

وللغة الانكليزية والتركية على الرقم التالي:

00905524940030

أو عبر الإيميل:

info@study-in-istanbul.com

الدراسة في تركيا - تواصل معنا عبر الواتس اب