fbpx
الدعاية والإعلان - reklam ve ilan - publicity and announcement
اختصاصات

الدعاية والإعلان – Reklam ve İlan – Publicity & Announcement

الدعاية والإعلان

الدعاية والإعلان

تعريف الدعاية والإعلان :

هي رسالة مطروحة بأحد أساليب العرض، تهدف إلى طرح منتجات جديدة، أو وجود إضافات على منتجاتٍ قديمة عبر وسيلة إعلاميّة للوصول إلى أكبر عدد من المشاهدين لها، وتُطرح بقوالب مختلفة، وتحرص على إنتاج الجديد لجذب الكثيرين إلى المنتج، وتتميّز بتكلفتها القليلة على غرار الإنتاجات الأخرى، وبوقتها القصير؛ بحيث نشاهد أنّها لا تتجاوز الدقيقة الواحدة في عرضها.

طرق الدعاية والإعلان :

الإعلان الإذاعي :

تتميّز بقلة تكلفته، وسهولة إنتاجه، ويكون مسجلاً بالصوت فقط وتصحبه أحياناً موسيقا، وتمتلك هذه الإعلانات القدرة على خلق الصورة، من خلال قدرتها على إرسال معلومات تخيليّة للمستمع، وتنحصر رؤيتها على مجموعة محددة من السكان، نظراً للموجات التي تنقلها.

الإعلان التلفزيوني :

تعتمد على الصورة والصوت؛ فالصورة تزيد من قدرة المشاهد على الملاحظة، والتدقيق بالأمور، كما أنّها تعتبر من الوسائل المحبّبة للكثير من الأشخاص، لأنّهم يفضلون الاستماع، والمشاهدة سوياً، وتتميّز بتكلفتها الباهظة نسبياً؛ بسبب حاجتها إلى معدات غالية الثمن، كما أنّها تحتاج إلى وقت لإنتاجه، ويستطيع الكثير من السكان رؤيتها؛ لأن التلفزيون استطاع تجاوز الحدود في بثه.

البوستر :

هو عبارة عن رسالة تغطية شاملة، يتم تصميم البوستر على ورقة واحدة باستخدام أحد برامج التصميم كإن ديزاين، ويحرص كل شخص يقوم بتصميم بوستر على التركيز على الجوانب المهمّة للبوستر، بأن يحتوي على صورةٍ ترويجيّة، وهذه الصورة تحمل شعار الشركة المعلنة مثلاً، ويحتوي أيضاً على اسم الشركة، والغاية من الداعية أو ما يُعرف بالهتاف، ويمكن أن يحتوي على مكان الحصول عليها، او رقم هاتف للمراجعة، وينشر هذا البوستر في الصحف، والمجلات، وعبر الإنترنت، ويعتبر صنّاع الأفلام هم الفئة الأكبر في استخدام هذه الوسيلة.

أمور هامة قبل البدء بالدعاية والإعلان :

يجب على أيّ شخص، أو شركة تريد أن تروج لمنتجاتها أن تضع خطةً قبل البدء، وتشمل هذه الخطة على أمور عدة وهي:

تحديد الجمهور :

أي من هو الجمهور الذي أريد أن تصل رسالتي إليه، فهنالك جمهور عام، وجمهور خاص.

كيفية توصيل الرسالة:

أي الوسيلة كالإذاعات، والتلفزيونات، والإنترنت، والصحف، والمجلات. تحديد التكلفة: أي الميزانية، لأنّه ليس من المعقول أن أمتلك القليل من المال لإنتاج إعلان باهظ الثمن. ويجب عند اختيار الوسيلة مراعاة التالي:

  • الجمهور الذي يستطيع أن تصل إليه الوسيلة؛ لأنّ الجمهور هو الأساس من الإعلان.
  • الوسيلة التي سوف تنتج العمل مشهود لها بقدرتها العالية في الإنتاج والإخراج، ليكون جذّاباً، ومحبّباً لدى الجمهور.
  • وقت عرض الإعلان حيث توجد بعض الأوقات يكون عدد المشاهدات فيها مرتفعاً نظراً للبرنامج الذي يعرض في ذلك الوقت، وعلى عسكه تماماً في بعض الأوقات.

لماذا يجب عليك العمل في مجال الدعاية والإعلان :

  • مجال الدعاية والإعلان مجال مفتوح : الخدمات الإعلانية الموجودة في الأسواق المحلية والعالمية واسعة جدا , وبالتالي ذلك سبب خلق أنواع مختلفة وأساليب مختلفة من الإعلانات . بالتالي الخدمات كبيرة وكثيرة ومتنوعة وكل يوم يظهر شي وخدمة ووسيلة جديدة في هذا المجال .
  • مجال الدعاية والإعلان موجود في حياتك كلها : نحن في حياتنا كلها التي نعيشها ونشتريها ونحصل عليها والأمور المادية التي نمتلكها كانت عن طريق إعلان .. إعلان SMS أو إعلان جريدة أو إعلان خارجي في الشارع أو إعلان راديو … الخ , وبالتالي هنا تكمن أهمية الدعاية والإعلان .
  • مجال الدعاية والإعلان يعطيك تخصصات أخرى تضيفها لمهاراتك : عندما تعمل في مجال الدعاية والإعلان ستفتح على نفسك أمور كبيرة وكثيرة لم تكن تعرفها أو تدركها من قبل. الدعاية والإعلان يحتاج مصمم مختص في برامج معينة مثل الفوتوشوب بالتالي ستكسب هذه المهارة التي ستفتح عليك مجالات كبيرة وكثير. الدعاية والإعلان يحتاج عقلية تسويقية بالتالي ستكسب هذه العقلية التي يبحث عنها جميع أو أفضل الشركات في بلدك و بالعالم كله.
  • مجال الدعاية والاعلان يفيد كل التخصصات : أيا كان العمل الذي تعمل به الآن لا بد له أن يرتبط بالدعاية والإعلان بشكل أو بآخر .

دراسة تخصص الإعلان أو تخصصات ترتبط به في تركيا :

تعد دراسة تخصص الدعاية والإعلان في تركيا من أهم التخصصات التي توليها الجامعات التركية اهتمام كبير , ومن أجل ذلك يعد تخصص الدعاية والإعلان من أفضل التخصصات التي يرتادها الطلاب الأجانب بفضل التعليم عالي الجودة الذي يوازي التعليم الأوروبي وخبرة الكوادر التدريسية في الجامعات , بالإضافة لمصروفات دراسية منخفضة مقارنة بالدول الأوربية الأخرى .

أهم الجامعات التركية الخاصة التي لدراسة الإعلان في اسطنبول :

الدعاية والإعلان

مركز الخورازمي الأكاديمي في اسطنبول :

  • مركز الخوارزمي مرّخص من قبل الحكومة التركية . فهو مختص بتقديم الاستشارات الجامعية ومساعدة الطلاب في اختيار الاختصاصات المناسبة لسوق العمل .
  • يدعم الطلاب للحصول على تأشيرة الدخول الى تركيا .
  •  مركز الخوارزمي يوفر السكن للطلاب , بعد أن يقوم باستقبال الطلاب من المطار ونبقى مع الطالب أثناء اجراءات الإقامة الطلابية . وذلك عبر تعيين موظف يساعده في الانتهاء من كل الاجراءات .
  • تقديم كل الاستشارات التعليمية مجانا للطلاب أثناء الدراسة في تركيا .
  • وكيل رسمي لعشرات الجامعات الخاصة ويقوم بتأمين خصومات للطلاب في حال قرر الطالب التسجيل عن طريق المركز . 
  • يقوم مركز الخوارزمي بتوفير التأمين الطبي العلاج الطلاب في المستشفيات العامة .
  • خدمة الترجمة من العربية إلى التركية ومن التركية إلى العربية وكافة خدمات الترجمة الأخرى والتصديق في اسطنبول .
  • تعديل شهادات الثانوية من مديريات التربية وحجز مواعيد التعديل .
  • تعديل شهادات الماستر والدكتوراه في أنقرة وكافة الخدمات اللازمة .
  • تقديم على مفاضلات الجامعات الحكومية لطلاب الثانوية وطلاب الماستر .
  • ترجمة رسائل الماستر والدكتوراه للغة التركية .
  • استخراج الاقامات السياحية والطلابية .

للاستفسار عن الدراسة في تركيا و التسجيل في الجامعات الخاصة والحكومية عبر مركزنا يرجى إرسال الأوراق مباشرة عبر الواتس اب على الأرقام التالية :

00905531638701

00905531638702

وللغة التركية والإنكليزية على الرقم التالي :

00905524940030

أو عبر الإيميل :

info@study-in-istanbul.com

 

  • في حال كنتم ترغبون بالبحث عن اختصاص معين في الجامعات الخاصة .. اضغط هنا 

 

  • في حال كنتم تبحثون عن معلومات حول الجامعات التركية يمكنكم أيضاً زيارة قناتنا على اليوتيوب : .. اضغط هنا 

 

  • رابط حسابنا على الأنستغرام : هنا
الدراسة في اسطنبول - تواصل معنا عبر الواتس اب