fbpx
أشهر الجامعات في تركيا
الجامعات التركية الجامعات الحكومية - الجامعات الخاصة

أشهر الجامعات في تركيا

إذا كنت ترغب في الدراسة في تركيا فأنت بحاجة إلى معرفة أشهر الجامعات التركية المناسبة لك , حيث يرتكز تصنيف الجامعات التركية على عدة عوامل منها أداء الجامعة , تدريس الجامعة , بحوثها , عدد الطلاب الاجانب , ألية نقل المعرفة والتوقعات الدولية .

حيث تطور نظام التعليم العالي في تركيا في العقود القليلة الماضية من حيث الجودة والمعايير. ينعكس هذا في قائمة تصنيف الجامعات الدولية ، حيث توجد 7 جامعات تركية في أفضل 100 و 3 منها في المراكز العشرة الأولى وفقًا لتصنيفات تايمز للتعليم العالي في بريكس والاقتصادات الناشئة لعام 2014 .

أشهر الجامعات في تركيا :

جامعة بوغازتشي – Boğaziçi Üniversitesi :

تأسست جامعة البوسفور  ذات الطابع الهندسي البريطاني على يد المخترع كايروس هاملين و كريستوفو روبرت سنة 1863 وبذلك تكون اول مأسسة تعليمية أمريكية تم انشاؤها خارج الولايات المتحدة الأمريكية ,و في بداية عام 1971 تم تأسيسها من جديد و أطلق عليها اسم جلمعة البوسفور على يد الدكتور افيرتون الذي كان رئيس الجامعة في ذلك الوقت .

احتلت جامعة بوغازتشي المركز الثالث على مستوى الجامعات التركية خلال عام 2018 , و المرتبة 616 على مستوى الجامعات العالمية.يبلغ عدد طلاب الجامعة حوالي 15000 طالب.

رابط التسجيل في جامعة بوغازتشي 

جامعة الشرق الأوسط التقنية – Orta Doğu Teknik Üniversitesi :

بدأت جامعة الشرق الأوسط التقنية التعليم تحت اسم “معهد الشرق الأوسط العالي للتكنولوجيا” في 15 نوفمبر 1956 للمساهمة في تنمية تركيا ودول الشرق الأوسط ، خاصة لتدريب الخبراء في مجالات العلوم الطبيعية والاجتماعية.

منذ يوم تأسيسها أصبحت الجامعة إحدى المؤسسات المتميزة والمحترمة في تركيا بمستواها العلمي وثقلها الثقافي والفكري وخريجيها المؤهلين ، واليوم يبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس 791 عضو هيئة تدريس .

تتمثل مهمة جامعة الشرق الاوسط التقنية في إجراء البحوث وتوفير التعليم وخدمة المجتمع بامتياز من خلال تعزيز التفكير الإبداعي والنقدي والابتكار والقيادة ، في إطار القيم العالمية ، للمجتمع والإنسانية والطبيعة وتعتبر بشكل عام ثاني أشهر الجامعات في تركيا

رابط التقديم على الجامعة .

للتسجيل في جامعات تركيا الحكومية أو الخاصة عن طريق مركز الخوارزمي الأكاديمي والحصول على قبولات جامعية مضمونة تواصل معنا :

00905531638701

00905531638702

وللغة الانكليزية والتركية على الرقم التالي :

00905524940030

أو عبر الإيميل :

info@study-in-istanbul.com

جامعة اسطنبول بيلجي – İstanbul Bilgi Üniversitesi :

تعتبر جامعة اسطنبول بيلجي İstanbul Bilgi Üniversitesi واحدة من أفضل الجامعات الخاصة التركية الواقعة في مدينة اسطنبول . حيث احتلت جامعة اسطنبول بيلجي İstanbul Bilgi Üniversitesi مكانها في نظام التعليم العالي التركي كمؤسسة مدنية بعد الطلب الذي قدمته مؤسسة بيلجي للتعليم والثقافة في 7 يونيو 1996 وهو تاريخ تأسيس الجامعة .

ومع مرور الوقت نمت جامعة اسطنبول بيلجي İstanbul Bilgi Üniversitesi لتصبح واحدة من الجامعات الخاصة القليلة التي لديها أكثر من حرمين جامعيين رئيسيين في اسطنبول , فهي تملك 3 أحرام جامعية رئيسية مغطية مساحة 210000 متر مربع . وهذه الأحرام هي :Kuştepe – Dolapdere – santral istanbul

جامعة أتيليم – Atılım Üniversitesi :

تأسست جامعة أتيليم الخاصة – Atılım Üniversitesi في 15 تموز / يوليو 1997 بمبادرة من مؤسسة اتيليم التعليمية في مدينة أنقرة بتركيا . وتعتبر من أشهر الجامعات في تركيا لعدة أسباب منها :

  • تضم الجامعة مجموعة من المباني التي تضم المختبرات وقاعات المؤتمرات، إضافة الى ملاعب السلة والطائرة والتنس، وحمام سباحة إلى جانب الصالة الرياضية.
  • تتبنى جامعة أتيليم ثقافة بحثية متطورة؛ إذ تشجع جهود البحث العلمي للأفراد والمجموعات وأعضاء هيئة التدريس، وتقدم برامجها باللغة الإنكليزية إلى جانب اللغة التركية.

اضغط هنا لمعرفة المزيد عن جامعة أتيليم .

رابط التقديم على الجامعة .

جامعة حجة تيبه – Hacettepe Üniversitesi :

تأسست جامعة Hacettepe بموجب القانون رقم 892 بتاريخ 8 يوليو 1967 ، وهي واحدة من الجامعات الرائدة وتعد من أشهر الجامعات التركية ، حيث تضم 16 كلية ، و 15 معهدًا ، و 4 مدارس مهنية ، ، ومعهد موسيقي واحد ، و 98 مركزًا للبحث والتطبيق ، وتساهم في التنمية الاجتماعية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والفنون وتواصل مساهماتها في القيم العالمية.

اسطنبول أيدن – Aydın Üniversitesi :

تأسست جامعة ايدن في وسط مدينة إسطنبول بتاريخ 18.05.2007 بتوجيه وبالخبرات المكتسبة من مؤسسة الأناضول للتربية والثقافة، وبدأت التدريس مع طاقمها الأكاديمي ذو الخبرة والشهرة بسمعتهم لدراساتهم العلمية في تركيا والعالم.

من المميزات التي تقدمها جامعة ايدن لطلابها تبادل الطلاب ضمن برنامج الإراسموس لذلك من الطبيعي رؤية طلاب جامعة ايدن في جامعات من مختلف الدول كما من الطبيعي وجود طلاب من دول عديدة في جامعة ايدن.

التقديم على جامعة اسطنبول آيدن .

جامعة اسطنبول التقنية – İstanbul Teknik Üniversitesi :

تعد جامعة اسطنبول التقنية ، التي تقترب من الذكرى السنوية الـ 250 لتأسيسها منذ عام 1773 ، واحدة من أقدم الجامعات التقنية في العالم ، وقد تم تأسيسها باسم “Mühendishane-i Bahr-i Hümayun” من قبل السلطان مصطفى الثالث ،. وهي أول جامعة تقنية في تركيا ، تتميز بتخصصاتها الهندسية والمعمارية.

الغرض من وجود جامعة اسطنبول التقنية هو توسيع حدود المعرفة وتطبيقاتها في العلوم والتكنولوجيا والفن للمساهمة في المجتمع المستدام.

 

جامعة بيلكنت _ Bilkent Üniversitesi :

تأسست جامعة بيلكنت في 20 أكتوبر عام 1984 وهي أول جامعة خاصة غير ربحية في تركيا تأسست من قبل البروفيسور إحسان دوراماجي في وسط العاصمة أنقرا والهدف الأساسي من تأسيسها إنشاء مركز للتميز في التعليم العالي والبحث.

إن لاسم جامعة بيلكنت معنى حيث أن” Bilkent ” اختصار لـ “bilim kenti” وتعني باللغة التركية “مدينة التعلم والعلوم”.

قبلت جامعة بيلكنت طلابها الأوائل في عام 1986 في تلك السنة كان هناك 386 طالبا جامعيا وطلاب دراسات عليا. يوجد حاليا أكثر من 12000 طالب فمن بينهم طلاب دوليون وطلاب تبادل من 73 دولة مختلفة، يستفيد حوالي 64 بالمئة من الطلبة من المنح الدراسية المقدمة من الجامعة.

رابط التقديم على جامعة بيلكنت.

جامعة كوتش – KOÇ ÜNİVERSİTESİ :

تأسست جامعة كوتش في عام 1993 باعتبارها جامعة خاصة غير ربحية في اسطنبول ، تركيا. منذ تأسيسها ، أصبحت واحدة من الجامعات الرائدة في تركيا ، وتتميز بمساهمات ملحوظة في الارتقاء بالتعليم والمعرفة والخدمات على الصعيدين المحلي والخارجي مما يجلعها واحدة من أشهر الجامعات في تركيا

جامعة أنقرة – Ankara University :

جامعة أنقرة – Ankara University هي جامعة حكومية عامة تأسست في العاصمة التركية أنقرة عام 1946. وأيضا تحتوي الجامعة على أكثر من 15 كلية ويبلغ عدد الطلاب ما يقارب 45000 طالب ، وتعتبر جامعة أنقرة من الجامعات الرائدة في مجال الابحاث العلمية.

– تعد الجامعة خامس أفضل الجامعات التركية بشكل عام ، والثانية في مجال الحقوق ، بالإضافة إلى كونها الثالثة بالطب والفيزياء والرابعة بالبيولوجيا ، والخامسة بالرياضيات والصيدلة.

رابط التقديم على جامعة أنقرة .

جامعة اسطنبول Istanbul Üniversitesi :

تعتبر جامعة اسطنبول واحدة من أشهر الجامعات في تركيا ( الجامعات الحكومية ) المتواجدة في المدينة وهي أقدم جامعة تركية وتتواجد حسب العديد من التصنيفات العالمية ضمن افضل 500 جامعة في العالم .

تم تأسيس الجامعة عام 1453 بعد فتح اسطنبول على أيدي الجيش العثماني بقيادة السلطان محمد الثاني ( الفاتح ) وتضم عشرات التخصصات منها الطب الصيدلة وطب الأسنان .

اضغط هنا للوصول إلى جميع تخصصات جامعة اسطنبول .

رابط التقديم على جامعة اسطنبول .

جامعة مرمرة Marmara Üniversitesi :

بدأت جامعة مرمرة التعليم والتدريب مع 9 كليات في العام الدراسي 1982-1983 . واليوم ارتفع عدد الكليات إلى 18 وعدد المعاهد إلى 12 معهد .

و تعد جامعة مرمرة واحدة من مؤسسات التعليم العالي المهمة التي تحاول المساهمة في المعرفة العلمية لتركيا من خلال ما يقرب من 3300 من أعضاء هيئة التدريس وأكثر من 80.000 طالب.

تخصصات جامعة مرمرة .

رابط التقديم على جامعة مرمرة .

جامعة بهجه شهير ­_ Bahçeşehir Üniversitesi :

تقع جامعة بهجه شهير في قلب إسطنبول في القسم الأوروبي بمنطقة بيشكتاش عام 1998 ,أول ما يلفت انتباهك عند دخول جامعة بهجه شهير هو العدد الكبير من الطلاب الأجانب من الولايات المتحدة إلى الصين ومن فرنسا إلى كوريا الجنوبية من مناطق جغرافية واسعة وهنالك أكثر من ألف طالب أجنبي يدرسون في جامعة بهجه شهير وعندما يُسألون عن سبب تفضيلهم للجامعة تكون الإجابة: “الموقع المركزي والقوة الدولية”.

تتميز الجامعة ببرنامج” BAU GLOBAL ” وهو برنامج يعطي طلاب جامعة بهجه شهير فرصة لتلقي التعليم من مراكز مختلفة في برلين وتورنتو وواشنطن وباتومي وقبرص وهانوي وكييف وبويبلا وبروكفيل أما هدف برنامج “BAU Global” فهو السماح للطلاب بمواصلة تعليمهم في جميع مراكز جامعة بهشه شهير العالمية في الخارج وتوفير كل الدعم المتعلق بالبرامج.

 رابط التقديم على جامعة بهجه شهير .

جامعة سابانجي – Sabancı Üniversitesi :

مع تقدم العلوم والتكنولوجيا والهياكل الاجتماعية يومًا بعد يوم ، يحتاج العالم إلى المزيد من الأفراد المؤهلين الذين يمتلكون المعرفة والمهارات اللازمة لممارسة مهنة في أي مكان في العالم. وإدراكًا لهذه القضية الملحة ، قررت مجموعة Sabancı في عام 1994 إنشاء “جامعة عالمية” بقيادة مؤسسة Sabancı. تم زرع بذور جامعة Sabancı ، مشروع المسؤولية الاجتماعية الأكثر شمولاً لمجموعة Sabancı Group في مجال التعليم ، في صيف عام 1995 ، في مؤتمر بحث شارك فيه 50 أكاديميًا من 22 دولة بالإضافة إلى طلاب وممثلين من القطاع الخاص. . ومع ذلك ، كان المؤتمر مجرد بداية ، حيث كان بداية لعملية واسعة النطاق تم خلالها فحص المؤسسات التعليمية الرائدة في تركيا وفي جميع أنحاء العالم لمعرفة كيفية عملها وتحديد الأساسيات التي جعلتها ناجحة.

جامعة غازي عنتاب – Gaziantep Üniversitesi :

تأسست جامعة غازي عنتاب كجامعة حكومية في 27 يونيو 1987 ، لكن التعليم العالي في الحرم الجامعي بدأ في وقت مبكر من عام 1973 عندما كان المعهد حرما ملحقا لجامعة الشرق الأوسط التقنية. حيث يقع الحرم الجامعي الرئيسي في غازي عنتاب مع فروعها الممتدة الواقعة في المدن والمناطق المجاورة لمدرسة ناسي توبكو أوغلو المهنية وأوغوزيلي ونيزيب وإصلاحية ونورداجي وعربان .

جامعة يلدز التقنية – Yıldız Teknik Üniversitesi

تعد جامعة يلدز التقنية – Yıldız Teknik Üniversitesi واحدة من أكثر الجامعات العامة الشعبية في إسطنبول ، وهي ثالث أقدم جامعة في تركيا ، ويعود تاريخ جامعة يلدز التقنية إلى عام 1911. جامعة يلدز التقنية هي واحدة من أفضل وأشهر الجامعات في تركيا

تضم الجامعة 11 كلية ، ومعهدين ، والمدرسة المهنية للتعليم العالي . والمدرسة المهنية للقصور الوطنية والمباني التاريخية والمدرسة المهنية للغات الأجنبية ، وأكثر من 35000 طالب.

التقديم على جامعة يلدز التقنية .

جامعة ايجة – Ege Üniversitesi :

تأسست جامعة إيجة “Ege üniversitesi” في مدينة “إزمير” عام 1956م، وفي البداية كانت تضم كليتين فقط، وهي كلية الطب، وكلية الزراعة، حتى عام 1982م أصبحت تضم الجامعة 17 كلية، و7معاهد، لتصبح إحدى أكبر الجامعات التركية، وباتت كنقطة محورية للتعليم والبحوث والأنشطة الثقافية والاجتماعية في مدينة “إزمير” ومنطقة بحر “إيجة”، وفيما بعد تم تقسيمها إلى جامعتين منفصلتين وهما جامعة “إيجة”، وجامعة “دوكوز أيلول” بقرار من الدولة، واليوم باتت تضم جامعة “إيجة” 14 كلية و7 مدارس، و9 معاهد، و9 كليات للدراسات العليا.

جامعة غازي – Gazi Üniversitesi :

هي جامعة حكومية تقع في العاصمة أنقرة أسسها مصطفى كمال أتاتورك عام 1926 باسم معهد غازي لتدريب المعلمين , في عام 1982 أعيد تنظيمها من خلال الاندماج مع  أكاديمية بولو للهندسة والعمارة ، وأكاديمية أنقرة للاقتصاد والعلوم التجارية ، وكلية أنقرة للمهن الفنية ، وكلية أنقرة للمهن الفنية  ( للبنات ) ، وأكاديمية أنقرة الحكومية للهندسة والعمارة , لتصبح بذلك جامعة حضرية كبيرة .

تضم جامعة غازي 21 كلية و 4 مدارس و 11 مدرسة مهنية للتعليم العالي و 52 مركزا بحثيا و 7 معاهد عليا .

جامعة اتاتورك – Ataturk üniversitesi :

تأسست جامعة أتاتورك – Ataturk University عام 1954, تقع في مدينة أرضروم وهي جامعة حكومية تعد من أوائل الجامعات التركية و أعرقها و تضم الاف الطلاب من مختلف الدول. و تعد جامعة أتاتورك من أكبر الجامعات في تركيا حيث تضم 23 كلية و 850 برنامج.

جامعة اسطنبول جراح باشا – İstanbul Üniversitesi Cerrahpaşa :

وهي جامعة حكومية تأسست بانفصالها عن جامعة اسطنبول بالقانون رقم 7141 والذي دخل حيز التنفيذ بعد نشره في الجريدة الرسمية رقم 30425 بتاريخ 5 مايو 2018 , ولكن واقع الأمر أن تاريخ تأسيسها يعود لعام 1453 وهو تاريخ تأسيس جامعة اسطنبول قبل أن تنفصل عنها , حيث تعد الجامعة من أقدم الجامعات التركية التي تدرس التخصصات الطبية , علاوة على ذلك فهي تعتمد بالتدريس كل من اللغة الانكليزية واللغة التركية , بالإضافة إلى أنها تضم 8 أحرام جامعية , وأخيرا يجب التذكير بأن جامعة اسطنبول جراح باشا تتميز التنوع الثقافي والحضاري لأنها تضم طلاب من أكثر من 100 دولة .

جامعة أناضولو – Anadolu üniversitesi :

تاسست جامعة أناضولو في مدينة إيسكيشهير، على شكل أكاديمية تعليمية، كان اسم هذه الأكاديمية “أكاديمية إيسكي شهير للعلوم التجارية والاقتصادية”، بعد زيادة الطلب على الجامعات التعليمية فترة السبعينات والثمانينات حولت الحكومة التركية عام 1982 أكاديمية إيسكي شهير إلى جامعة الأناضول.

و بالرغم من حداثة الجامعة إلا أنها أثبتت مكانتها بين الجامعات التركية الشهيرة ،و أصبحت من أهم الجامعات  فى تركيا و العالم.

جامعة جيبزة التقنية – Gebze Teknik Üniversitesi :

تم إنشاء جامعة غبزة التقنية عام 1992 في ولاية كوجالي التركية , حيث أنها كانت تحمل في بداية تأسيسها اسم معهد غبزة التقني العالي وفي 4 نوفمبو وبعد 22 سنة من التطور ومن خلال المطالبة بقرار الجمعية الوطنية الكبرى أصبحت رسميا تحت مسمى جامعة غبزة التقنية , ونعد جامعة غبزة التقنية الجامعة الأصغر ولكن الأكثر خبرة والمرشحة لتكون أهم قاعدة علمية في البلاد . بدأت الجامعة تعليمها العالي في العام الدراسي 1994 – 1995 مع 80 طالب , ووصل العدد عام 2018 إلى 8312 طالب , أكثر من نصفهم على مستوى الدراسات العليا .

مركز الخوارزمي الأكاديمي :

  • مرخص من قبل الحكومية التركية . وهو مختص بتقديم كل الاستشارات الجامعية ومساعدة الطلاب بالتسجيل في الجامعات الخاصة والحكومية .
  • يوفر دورات في كل من الـ YÖS , والـ SAT , والـ TOFEL, والـ TÖMER .
  • يدعم مركز الخوارزمي الأكاديمي الطلاب ومساعدتهم في الحصول على التأشيرة الطلابية للدارسة في تركيا .
  • المساعدة بتوفير السكن للطلاب واستقبالهم من المطار , والبقاء مع الطلاب أثناء اجراءات الإقامة الطلابية .
  • مركز الخوارزمي الأكاديمي AKC وكيل رسمي لمعظم الجامعات الخاصة في تركيا , ويقوم بتأمين حسومات للطلاب في حال التسجيل عن طريقه .
  • يقوم المركز بتأمين العلاج الطبي للطلاب في المستشفيات الحكومية

مع تمنياتنا دائما لكم بالتوفيق والنجاح .

مركز الخوارزمي الأكاديمي A.C.K – دليلكم للدراسة في تركيا

في حال رغبتكم بمعرفة المزيد عن أسماء جامعات تركيا الحكومية , يرجى منكم التواصل معنا على الأرقام التالية :

00905531638701

00905531638702

وللغة الانكليزية والتركية على الرقم التالي :

00905524940030

أو عبر الإيميل :

info@study-in-istanbul.com

    الدراسة في تركيا - تواصل معنا عبر الواتس اب