fbpx
Media and Communication - وسائل الإعلام والاتصال - Medya ve İletişim
اختصاصات

Media and Communication – وسائل الإعلام والاتصال – Medya ve İletişim

وسائل الإعلام والاتصال

وسائل الإعلام والاتصال

دور وسائل الإعلام والاتصال في المجتمع :

تؤثر وسائل الإعلام على المجتمع بالإضافة إلى كونها تقدّم العديد من الأمور له، منها:

الترفيه:

يعدّ الترفيه أحد الأمور ذات التأثير الكبير والواضح التي تقوم بها وسائل الإعلام والاتصال ، حيث تعتبر مصدراً للخيال، ومنفذاً للهرب من الواقع.

توفير المعلومات:

تُزوّد وسائل الإعلام الأشخاص بكمّ كبير من المعلومات والقصص من جميع أنحاء العالم من خلال نشرها في الصحف، أو البرامج الإذاعيّة، والتلفزيونية، وهذا يتيح للأشخاص في لندن مثلاً من أن يشاهدوا مقاطع فيديو لمدينة بغداد أو طوكيو أو أي بقعة بعيدة في العالم.

منتدى لنقاش القضايا المهمة:

في بعض الصحف والمجلات يتمّ السماح للقرّاء بالردّ على الصحفيين، والتعبير عن آرائهم حول القضايا المطروحة منهم، وفي الوقت الحالي يعتبر الإنترنت وسيلة ديمقراطيّة تسمح لجميع الأشخاص بالتعبير عن آرائهم، ونشرها من خلال التدوين أو تسجيل فيديو.

الأخبار السياسية وقطاع الأعمال والمؤسسات:

تؤثّر وسائل الإعلام بشكل كبير على السياسات في العالم وقطاع الأعمال بشكل عام، فمثلاً عندما قام الصحفيان بوب ودوارد (Bob Woodward) وكارل برينستين (Carl Bernstein) اللذان يعملان في صحيفة واشنطن بوست (Washington Post) بتغطية الأحداث الخاصة بفضيحة ووترغيت، ممّا أدى إلى استقالة الرئيس الأمريكيّ ريتشارد نيكسون (Richard Nixon).

بداية وسائل الإعلام والاتصال :

مرحلة الكتابة اليدوية :

تعدّ هذه المرحلة الأولى لظهور وسائل الاتصال، حيث تمّ الاعتماد فيها بشكل أساسيّ على الكتابة اليدويّة، فكان القدماء في الصين يكتبون على خشب الخيزران الذي يعدّ جيداً لسهولة نقله، وقد استخدمت الألواح المصنوعة من الطين للنحت والكتابة عليها في بلاد ما بين النهرين، أمّا في مصر فتمّ استخدام ورق البردى الذي يعد الوسيلة الأسهل للاتّصال بسبب خفته ممّا يجعل نقله من مكان لآخر أمراً سهلاً؛ لكنه كان رقيقاً وغير دائم ويحتاج للكثير من الوقت للعثور عليه واستخدامه، وفي عام 140م تمّ اسخدام المخطوطات التي كانت سهلة الاستخدام في الكتابة والقراءة أيضاً، بالإضافة إلى أنها تدوم أكثر من الوسائل الأخرى، وفي القرن الثالث عشر تمّت صناعة الورق في الصين وانتقل إلى أوروبا، وتمّ اعتماده بسرعة من قبل الجامعات والناشرين كوسيلة للكتابة بسبب استدامته.

مرحلة الطباعة :

بدأت هذه الفترة بالتزامن مع اختراع الطابعة من قِبل شركة غوتبرغ (Gutenberg)، ويشار إلى أنّ تطوير وسائل الإعلام والاتصال  وابتكار وسائل جديدة لا تجعل القديمة بالية وبلا نفع، بل يتمّ تحديد عملها في أمور محددة، ولقد جعل اختراع الطابعة الكتابة أسهل وأسرع، وأصبحت معالجة البيانات أسهل أيضاً من خلال ترقيمها وعمل نسخ مماثلة تماماً لها، وقد كان استخدام الطابعات شائعاً في الوثائق الرسميّة، والرسائل، والأختام.

 تطور وسائل الإعلام والاتصال :

الاتصالات بعيدة المدى :

استخدم الإغريق الحمام الزاجل في عام 776 قبل الميلاد، وفي نهاية فترة ما قبل الميلاد بدأت أنظمة الاتّصال لمسافات طويلة تصبح أكثر شيوعاً، حيث ذُكِر في كتاب (العولمة والحياة اليومية) أنه في حوالي سنة 100 إلى 200 قبل الميلاد كان البشر يتبادلون الرسائل من خلال إرسال الرسل على الأقدام أو الجياد، أو باستخدام النار أيضاً في أماكن معيّنة للتواصل بدلاً من إرسال أشخاص.

البريد :

أنشأ الرومان في عام 14م أول خدمة بريديّة في العالم الغربيّ، وهو أول نظام تسليم بريد تمّ توثيقه، علماً أنّ هذا النظام قد استُخدم في الصين والهند قبل هذا النظام البريدي بوقت طويل، ومن المحتمل أن تكون أول خدمة بريدية قد نشأت في بلاد الفرس القديمة في عام 550 ق.م، ويرى المؤرخّون أنّ الخدمة البريديّة في ذلك الوقت لا تعتبر حقيقة، لأنّها كانت تستخدم في المقام الأول وبشكل أساسيّ لجمع المعلومات الاستخباريّة، ولنقل القرارات الملكيّة إلى الشعب، وفي الوقت ذاته كان الصينيون يحقّقون تقدّماً في الشرق الأوسط للتواصل بين الناس، وقد ساعدهم على ذلك نظام الكتابة، وخدمات الرسائل المتطوّرة لديهم.

الصحف والتصوير الفوتوغرافي :

طبع الناشر الألماني يوهان كارولوس (Johann Carolus) أوّل صحيفة في العالم في عام 1605م، وكان اسمها جريدة الأخبار البارزة والهامة (بالألمانية: Relation aller Fürnemmen und gedenckwürdigen Historien)، وبحلول القرن التاسع عشر تطوّر عالم الاتصالات ليخرج عن الكتابة إلى الصور، حيث التقط المخترع الفرنسي جوزيف نيسيفور نييبس (Joseph Nicephore Niepce) أول صورة فوتوغرافية في العالم عام 1822م، وقام باستخدام مزيجاً من المواد التي لها ردود أفعال مختلفة عند انعكاسها على الشمس؛ لتنتج الصورة، بعد ذلك أصبحت تقنية التصوير الفوتوغرافي ملوّنة وتسمى الأسلوب الثلاثي الألوان، وتم طرحها من الفيزيائي الأسكتلندي جيمس كليرك ماكسويل (James Clerk Maxwell) في عام 1855م، وبعد ذلك اخترع الأمريكي جورج أيستمان (George Eastman) كاميرا الفيلم كوداك (Kodak roll film camera) في عام 1888م.

 التلغراف :

ونظام نقل الإشارات الحديث كان أساس اختراع التلغراف الكهربائيّ من قبل المخترعين جوزيف هنري (Joseph Henry) وإدوارد ديفي (Edward Davey) في عام 1835م، حيث قام كلاهما بتوضيح التتابع الكهرومغناطيسيّ وتضخيم الإشارة الكهربائية الضعيفة ليتم نقلها عبر مسافات طويلة، وبعد بضع سنوات تم اختراع أول نظام تلغراف كهربائيّ تجاريّ، وتم تطويرة من قبل المخترع الأمريكي صامويل مورس (Samuel Morse)، ثمّ قام بابتكار نظام الترميز مورس (Morse code) بمساعدة ألفريد فيل (Alfred Vail) وهو أول نظام حديث يعمل على نقل الإشارات التي يمكنها نقل الأرقام والحروف الأبجدية، وأصبحت المعضلة بعد ذلك هي إيجاد طريقة لنقل الصوت إلى مسافات طويلة، وقد تم اختراع التلغراف الناطق عام 1843م من المخترع الإيطاليّ إينوشينزو مانزيتي (Innocenzo Manzetti)، وبينما عمل الكثيرون على هذا الاختراع إلى أنّ الكسندر غراهام بيل (Alexander Graham Bell) هو من حصل على براءة اختراع (تحسينات التلغراف) في عام 1876م، وهي التي وضعت التقنية الأساسية للهواتف الكهرومغناطيسية، وبعد ذلك قام المخترع الدينماركي فلاديمار بولسن (Valdemar Poulsen) بتحديد نغمة جهاز الرد على المكالمات مع التلغراف، وهو أول جهاز قادر على تسجيل وإعادة تشغيل المجالات المغناطيسية التي ينتجها الصوت، وأصبحت صيغ تخزين أساسية للأقراص الصوتية والشريط في العصر الحديث. 

وسائل الإعلام الحديثة – New media :

تتمّ تسمية الطّرق، والأساليب، والوسائل التي تنقل الأخبار، والمعلومات بوسائل الإعلام، حيث تُعرف الطرق الحديثة المُستخدَمة للتقنيات، والتكنولوجيا الحديثة بوسائل الإعلام الحديثة، وتختلف عن الوسائل التقليديّة للإعلام بأنّها تفاعليّة، حيث تكون فيها الاتصالات ثنائيّةَ الاتجاه، وبإمكان الأشخاص المشاركةُ في نقل الأخبار، ونشرها دون الاقتصار على تلقّيها فقط، مثل الوسائل التقليديّة كالمذياع، والتلفاز، حيث تسمح وسائل الإعلام الحديثة بتخزين المعلومات، واسترجاعها في أيّ وقت بكلّ سهولة.

أنواع وسائل الإعلام الحديثة :

يُوجد العديد من أنواع وسائل الإعلام الحديثة المنتشرة حولنا ومنها:

الفيديوهات والصور الرقمية يتمُّ نشر الكثير من الأخبار عبر محتوى الفيديوهات، والصور الرقميّة.

الإنترنت

يُعتبر الإنترنت من وسائل الإعلام الحديثة، بسبب ما يحتويه من مواقعَ، وروابطَ تصلنا بالكثير ممّا نرغب بمعرفته.

المنصات التفاعليّة 

المنصات التفاعليّة من وسائل الإعلام الحديثة،حيث يُعد الواقع الافتراضي أكبرَ مثالٍ عليها، والذي سيصبح مُستقبلَ الإعلام الجديد، من خلال الألعاب الافتراضية على سبيل المثال، حيث تعمل على بناء تفاعل الأشخاص مع المجتمع.

المدوّنات

المدوّنات يقوم بكتابتها المدوّنون، والتي تحوي تجاربَهم، وتنشرها، والتي تعبّر عن انعكاس لوعي المجتمع في المساهمة في نقل الأخبار والتي قد لا تكون مضمونة نظراً لنشرها من قبل أشخاص غير مسؤولين أحياناً، ويلاحظ أنّ الجيل الحديث أصبح واعياً في ما يختار تصديقه ممّا يُنشر على هذه المدوّنات المنتشرة على شبكة الإنترنت، وحسب الدراسات فإنّ نسبة ثلاثة وعشرين في المئة فقط من قُرّاء المدونات يصدّقونها.

الشبكات الاجتماعيّة

الشبكات الاجتماعيّة المتمثلة عبر وسائل التواصل الاجتماعي،والتي تعتبر وسيلةً فعّالة، لنشر الإعلانات، واستطلاع رأي الجمهور، والتفاعل معهم، ومعرفة انتقاداتهم للمنتجات، ممّا يؤدي لتحسينهم لها، كما تُعتبر وسائل التواصل الاجتماعي وسيلةً سريعة لنشر المعلومات، والأخبار، وتوزيعها بكبسةٍ واحدة، وتساعد على الاتصال، والتواصل مع البشر، ممّا يقلّل من الخجل، ويعزّز الثّقة بالنّفس .

دراسة الإعلام الحديث في تركيا :

تعد دراسة الإعلام في تركيا من أهم التخصصات التي توليها الجامعات التركية اهتمام كبير , ومن أجل ذلك يعد تخصص وسائل الإعلام الحديثة في تركيا من أفضل التخصصات التي يرتادها الطلاب الأجانب بفضل التعليم عالي الجودة وخبرة الكوادر التدريسية في الجامعات , إضافة لكل ذلك فإن الطالب في الجامعات التركية يتعلم كيفية تقصي الحقائق وشفافية الأخبار والبحث عن مصدر الخبر والالتزام بمعايير العمل الأخلاقي , حيث يتدرب طالب وسائل الإعلام الحديثة في المواقع المختلفة ليتعلموا مهارات نقل الصورة الحية .

أهم الجامعات التركية الخاصة التي تتيح دراسة تخصص وسائل الإعلام الحديثة :

اسم الجامعة اللغة 
جامعة بهجه شهيرالانكليزية
جامعة نيشان تاشيالانكليزية – التركية
جامعة استينياالانكليزية
جامعة قادر هاسالانكليزية
جامعة غليشيمالتركية
جامعة أوكانالتركية
جامعة أوسكودارالتركية
جامعة اسطنبول التجارية70 % التركية 30 % الانكليزية
جامعة يني يوزيلالتركية
جامعة كولتورالتركية
جامعة اسطنبول آيدنالتركية

رسوم الجامعات الخاصة التي تتيح دراسة ماجستير وسائل الاعلام في تركيا والبرامج التي تتعلق به :

التخصص ( ماجستير )الجامعة اللغةرسوم البرنامج بشكل كامل
وسائل الاعلام والاتصالجامعة بيلجيالانكليزية43000 ليرة تركية
سينما وتلفزيونجامعة بهجه شهيرالانكليزية9000 دولار
وسائل الاعلام الجديدةجامعة قادر هاسالانكليزية12000 دولار وخصم 25 % و 50 %
فلم ودراماجامعة قادر هاسالانكليزية12000 دولار وخصم 25 % و 50 %
السينما والتلفزيونجامعة قادر هاسالانكليزية12000 دولار وخصم 25 % و 50 %
وسائل الاعلام والاتصالجامعة يدي تيبهالانكليزية7000 دولار
السينما والتلفزيون والإذاعةجامعة يدي تيبهالانكليزية7000 دولار
السينما والتلفزيونجامعة أوكانالتركية6000 دولار
السينماجامعة اسطنول التجاريةالتركية3400 دولار
وسائل الاعلام والاتصالجامعة اسطنول التجاريةالتركية3400 دولار
وسائل الاعلام الجديدة والصحافةجامعة اوسكودارالتركية3100 دولار
وسائل الاعلام والدراسات الثقافيةجامعة اوسكودارالتركية3100 دولار
فنون الأداءجامعة اسطنبول آيدنالتركية3360 دولار
السينما والتلفزيونجامعة اسطنبول آيدنالتركية3360 دولار
وسائل الاعلام الجديدة والاتصالات والصحافةجامعة جليشيمالتركية3500 دولار
أنظمة الاعلام ووسائل الاتصالجامعة ميديبولالتركية19950 ليرة تركية

اقرأ أيضاً :

وسائل الإعلام والاتصال

لماذا تقدم عن طريق مركز الخوارزمي الأكاديمي ؟؟

  • مركز الخوارزمي مرّخص من قبل الحكومة التركية . فهو مختص بتقديم الاستشارات الجامعية ومساعدة الطلاب في اختيار الاختصاصات المناسبة لسوق العمل .
  • يدعم الطلاب للحصول على تأشيرة الدخول الى تركيا .
  •  مركز الخوارزمي يوفر السكن للطلاب , بعد أن يقوم باستقبال الطلاب من المطار ونبقى مع الطالب أثناء اجراءات الإقامة الطلابية . وذلك عبر تعيين موظف يساعده في الانتهاء من كل الاجراءات .
  • تقديم كل الاستشارات التعليمية مجانا للطلاب أثناء الدراسة في تركيا .
  • وكيل رسمي لعشرات الجامعات الخاصة ويقوم بتأمين خصومات للطلاب في حال قرر الطالب التسجيل عن طريق المركز . 
  • يقوم مركز الخوارزمي بتوفير التأمين الطبي العلاج الطلاب في المستشفيات العامة .
  • خدمة الترجمة من العربية إلى التركية ومن التركية إلى العربية وكافة خدمات الترجمة الأخرى والتصديق في اسطنبول .
  • تعديل شهادات الثانوية من مديريات التربية وحجز مواعيد التعديل .
  • تعديل شهادات الماستر والدكتوراه في أنقرة وكافة الخدمات اللازمة .
  • تقديم على مفاضلات الجامعات الحكومية لطلاب الثانوية وطلاب الماستر .
  • ترجمة رسائل الماستر والدكتوراه للغة التركية .
  • استخراج الاقامات السياحية والطلابية.

للاستفسار عن الدراسة في تركيا  أو التسجيل في الجامعات الخاصة والحكومية عبر مركزنا يرجى إرسال الأوراق مباشرة عبر الواتس اب على الأرقام التالية :

00905531638701

00905531638702

وللغة التركية والإنكليزية على الرقم التالي :

00905524940030

أو عبر الإيميل :

info@study-in-istanbul.com

 

  • في حال كنتم ترغبون بالبحث عن اختصاص معين في الجامعات الخاصة .. اضغط هنا 

 

  • في حال كنتم تبحثون عن معلومات حول الجامعات التركية يمكنكم أيضاً زيارة قناتنا على اليوتيوب : .. اضغط هنا 

 

  • رابط حسابنا على الأنستغرام : هنا
الدراسة في اسطنبول - تواصل معنا عبر الواتس اب