fbpx
افضل 10 جامعات في تركيا
الجامعات التركية - غير مصنف

أفضل 10 جامعات في تركيا

يوجد أكثر من 200 جامعة تركية ,تتوزع على كل ولايات الجمهورية تقريبا و تدير الدولة التركية غالبيتها . ومعظم هذه الجامعات والمؤسسات حديثة العهد نسبياً . ومن الجدير بالذكر أنه لم يكن هناك سوى ثماني جامعات عام 1870 , وتم انشاء اول جامعة خاصة عام 1984.

تتوافق الجامعات الحكومية والخاصة في تركيا مع اتفاقية بولونيا ، التي توحد برامج الدرجات العلمية في جميع أنحاء أوروبا ، والعديد من الجامعات التركية تشارك في برنامج Erasmus + ، الذي يدعم تبادل الطلاب الدوليين. في أحدث إصدار من تصنيفات قوة نظام التعليم العالي QS ، احتل نظام التعليم العالي التركي المرتبة 43 في العالم.

أفضل عشر جامعات في تركيا :

جامعة أناضولو Anadolu Üniversitesi :

تاسست جامعة أناضولو في مدينة إيسكيشهير، على شكل أكاديمية تعليمية، كان اسم هذه الأكاديمية “أكاديمية إيسكي شهير للعلوم التجارية والاقتصادية”، بعد زيادة الطلب على الجامعات التعليمية فترة السبعينات والثمانينات حولت الحكومة التركية عام 1982 أكاديمية إيسكي شهير إلى جامعة الأناضول.

اضغط هنا لمعرفة المزيد عن الجامعة .

جامعة اسطنبول Istanbul Üniversitesi :

وهي جامعة حكومية عريقة تعتبر الأقدم والأضخم في تركيا، حيث يرجع تاريخ إنشائها إلى عام 1453م بعد فتح اسطنبول على أيدي الجيش العثماني بقيادة السلطان محمد الثاني ( الفاتح ).

لاحظ السلطان محمد الفاتح اهمية اسطنبول وما تتمتع به من خصائص مميزة , فهي تربط بين القارتين الاسيوية والاوروبية الامر الذي يكسبها اهمية اقتصادية و سياسية عالية , لذلك سعى الى تطويرها بشكل اكثر من الناحية العلمية والثقافية، حيث أراد ان يجعلها مركزًا تعليميًا وثقافيًا كبيرًا ومهمًا إلى جانب مركزها الجغرافي الهام.

لمعرفة التخصصات المتواجدة , هنا .

جامعة الشرق الأوسط التقنية Orta Doğu Teknik Üniversitesi :

وهي جامعة حكومية تقنية تقع في العاصمة التركية أنقرة تأسست عام 1956 , وتضع الجامعة تركيزها بشكل خاص على البحث والتعليم في الهندسات والعلوم الطبيعية .

وتعتبر جامعة الشرق الأوسط التقنية من أفضل 5 جامعات في تركيا و من أفضل 600 جامعة حول العالم وتقدم حوالي 40 برنامج بكلوريوس و97 برنامج للماجستير و 62 برنامج للدكتواره .

جامعة بوغازتشي Bogaziçi Üniversitesi :

وهي من الجامعات الحكومية التركية في مدينة اسطنبول, تاسست الجامعة على يد المخترع كايروس هاملين وكريستوفو روبرت سنة 1863 ,وهي اول مؤسسة تعليمية امريكية تم انشاؤها خارج الولايات المتحدة الاميركية , وفي منطلق العام 1971 تم تاسيسها من جديد واطلق عليها اسم جامعة البوسفور على يد الدكتور افيرتون الذي كان يشغل منصب رئيس الجامعة في ذلك الوقت .وهي حاليا تعتبر من الجامعات الهامة في تركيا وخاصة في البحوث العلمية .

جامعة اسطنبول التقنية Istanbul Teknik Üniversitesi :

تعتبر جامعة اسطنبول التقنية واحدة من أقدم الجامعات التقنية في العالم حيث يعود تاريخها لاكثر من 241 عام ,تأسست الجامعة  في عام 1773، في عهد السلطان العثماني مصطفى الثالث تحت اسم “المدرسة السلطانية للهندسة البحرية”.

في عام 1944 اطلق عليها اسم جامعة اسطنبول التقنية İstanbul Teknik Üniversitesi وهي اليوم تصنف من من ضمن افضل 5 جامعات في تركيا و افضل 750جامعة عالميا .

جامعة أنقرة Ankara Üniversitesi :

تأسست الجامعة من قبل أتاتورك مؤسس الدولة التركية الحديثة، وتعتبر الجامعة اول مؤسسة للتعليم العالي تأسست في الجمهورية التركية . جامعة أنقرة جامعة حكومية ضخمة لديها حوالي 15 كلية وما يقارب 40 تخصص مهني و115 برنامج للبكالوريوس و110 برنامج للدراسات العليا، ويبلغ مجموع برامجها 265 برنامج دراسي وذلك بالإضافة إلى 41 مركزاً للبحوث والتطبيق ، ومن أبرزها: معهد «تومر» لأبحاث اللغات، والذي يمتلك 11 فرعاً في جميع أنحاء تركيا ويقع مقره الرئيس في أنقرة، ويهتم المركز بتدريس مجموعة كبيرة من اللغات، لعلّ من أبرزها التركية والانكليزية والعربية والألمانية والفرنسية والإسبانية والإيطالية والروسية واليابانية واليونانية والصينية.

جامعة مرمرة Marmara Üniversitesi :

وهي واحدة من أفضل 10 جامعات في تركيا و التي تقع في مدينة اسطنبول , حيث تأسست جامعة مرمرة في 16 يناير 1883 تحت اسم Hamidiye Ticaret Mekteb-i Âlisi , ومن الجدير بالذكر أن جامعة مرمرة قد مرّت بالكثير من التطورات السريعة فهي تضم اليوم أكثر من 3000 عضو هيئة تدريس من المتميزين وطلاب يصل عددهم إلى 70000 طالب تقريبا في العديد من الكليات المنتشرة في مدينة اسطنبول .

اقرأ المزيد عن الجامعة هنا 

جامعة حجه تيبه Hacettepe Üniversitesi :

تعتبر جامعة هاجتيبه واحدة من أفضل عشر جامعات في تركيا وفي هذا المقال سوف نذكر المعلومات الكاملة عن جامعة هاجتيبه بالإضافة لكل ما يهم الطالب للدراسة في هذه الجامعة العريقة التي تعتبر أهم جامعة تركية بالنسبة للطب البشري .

تأسست في البداية كجزء من جامعة انقرة عام 1954 ثم وضع الحجر الأساس للجامعة بافتتاح معهد صحة الطفل ومشفى خاص الجامعة عام 1957، والذي بدا بأنشطته وتدريباته عام 1958 , توسعت هذه الجامعة وافتتح فيها العديد من الكليات وتم الإعلان رسميا عن انشائها في 8 تموز من عام 1967.

جامعة أتاتورك Atatürk Üniversitesi :

بتأسيس جامعة اتاتورك في ارزروم تحققت احدى احلام الجمهورية التركية، اذ ابلغ كمال اتاتورك مؤسس الجمهورية التركية في اجتماع المجلس القومي الكبير بتاريخ 10 نوفمبر 1937 عن حاجة مناطق الاناضول الشرقية لجامعة كبيرة تلبي الاحتياجات العلمية للمنطقة , وفي سنة 1951 وبعد وفاة اتاتورك تقرر تتأسيس الجامعة في محافظة ارضروم , وفي سنة 1954 تم تأسيس جامعة اتاتورك في المدينة , وخلال العام نفسه تم الاتفاق مع جامعة نبراسكا على عقد زمالة وشراكة بينهما , وهي تعتبر احدى اقدم سبع جامعات في تركيا.

جامعة كوتش Koç Üniversitesi :

تأسست في عام 1993 باعتبارها جامعة خاصة غير ربحية في اسطنبول ، تركيا وهي أيضاُ من أفضل 10 جامعات في تركيا . منذ تأسيسها ، أصبحت واحدة من الجامعات الرائدة في تركيا ، وتتميز بمساهمات ملحوظة في الارتقاء بالتعليم والمعرفة والخدمات على الصعيدين المحلي والخارجي.

اقرأ المزيد .

مواضيع أخرى :

 

لماذا مركز الخوارزمي الأكاديمي AKC :

يمكنك عن طريق مركز الخوارزمي الأكاديمي في اسطنبول الحصول على قبول في الجامعات الحكومية والخاصة, مع امكانية الحصول أيضاً على خصومات حصرية ومميزة عن طريق فريق المركز في أهم الجامعات .

ويمكنكم ذلك عن طريق التواصل معنا على الأرقام التالية :

00905531638701

00905531638702

وللغة التركية والإنكليزية على الرقم التالي :

00905524940030

أو عبر الإيميل :

info@study-in-istanbul.com

Summary
أفضل 10 جامعات في تركيا
Article Name
أفضل 10 جامعات في تركيا
Description
أفضل 10 جامعات في تركيا معظمها حكومية حيث يوجد أكثر من 200 جامعة تركية ,تتوزع على كل ولايات الجمهورية تقريبا و تدير الدولة التركية غالبيتها
Author
Publisher Name
مركز الخوارزمي
Publisher Logo
الدراسة في تركيا - تواصل معنا عبر الواتس اب