fbpx
غير مصنف

ما هو امتحان اليوس – YÖS

ما هو امتحان اليوس

ما هو امتحان اليوس – YÖS

يراود العديد من الطلاب الأجانب وأولياء امورهم من الذين قرروا الدراسة في تركيا الكثير من الأسألة التي تتعلق بخطوات الدراسة الجامعية وما قبل الجامعية , وذلك لأن خطوات الدراسة في تركيا قد تكون مختلفة ومعقدة نوعا ما عن تلك التي يعرفها جميع الطلاب وقد يكون أهم تساؤل وأكثرها طرحا بالنسبة للطلاب الحديثين , ماهو امتحان اليوس ؟؟ كيف يمكن للطالب التحضير له ؟؟ ما طبيعيته ؟؟ أين يعقد هذا الامتحان ؟؟ ما كلفته ؟ متى موعده ؟؟

وسنخصص هذا المقال للحديث والإجابة عن هذا التساؤل بشكل تفصيلي .

تاريخ امتحان اليوس :

طلبت وزارة التعليم العالي في تركيا من الطلاب الأجانب الراغبين في الالتحاق بالجامعات التركية أن يتقدموا لامتحان (اليوس)، وحصل ذلك لأول مرة في العام 1981، كشرط لهم للدخول إلى عدد محدد من جامعاتها، لا سيما الكبرى والمهمة والعريقة منها. وتم إجراء الامتحان الأول، الذي كان موحدا في كل الجامعات، تحت إشراف وزرارة التعليم العالي التركية، واستمر ذلك حتى 2010 ، وبعد ذلك العام، ونظرا لاستقلالية الجامعات التركية أصبحت كل جامعة تشرف على امتحان “اليوس” الخاص بها ، وأصبحت أسئلته غير موحدة منذ ذلك الوقت .

ما هو امتحان اليوس – YÖS  :

كلمة يوس هي اختصار لجملة yabancı uyruklu öğrenci sınavı يمعنى امتحان الطلاب الأجانب الذين يجملون جنسيات دول ثانية من غير الأتراك والحاصلين على شهادة التعليم الثانوي داخل وخارج تركيا .

حيث تشترط معظم الجامعات التركية على الطالب أن يكون حاصلا على شهادة امتحان اليوس كي يستطيع التسجيل بواحدة من كلياتها .

ومن الجدير بالذكر أن هذا الامتحان محلي وغير معترف به عالميا . ويكون المعدل الذي يحصل عليه الطالب في امتحان اليوس عاملا مهما في امكانية قبوله ضمن الجامعات التركية بغض النظر عن معدله في الثانوية .

مما يتألف امتحان اليوس ؟؟

يتكون امتحان اليوس بشكل عام من ثلاث أقسام :

  • أسألة رياضيات .
  • أسألة المنطق والذكاء .
  • اسألة الهندسة .

أسألة الرياضيات :

ويكون عددها في الغالب 35 سؤال ويتضمن هذا القسم من العديد من المواضيع التي تشمل الأعداد الطبيعية والصحيحة والمتتاليات والأعداد النسبية والأعداد العشرية والمتطابقات التربيعية والتكعيبية والتحليل والجذور والمعادلات والمتراجحات والتوابع الاسية واللوغارتمية والمجموعات والسلاسل ……الخ من المواضيع الرياضية .

أسألة الذكاء IQ :

ويكون عددها في الغالب 40 سؤال وهي عبارة عن أسألة يتم من خلالها قياس القدرات الذهنية للطالب وتعتمد بشكل رئيسي على ذكاء الطالب وتفكيره بشكل منطقي وتتضمن عدة مواضيع من بينها , التشفير , الأعداد , العمليات , الجداول, العلاقات بين العمليات والأعداد , الأشكال الهندسية , الرسوم البيانية , المحيط والمساحة…الخ .

اسألة الهندسة :

عددها في الغالب يكون 5 اسألة تتضمن المثلثات والأشكال الرباعية , المسدسات ومتوازي الأضلاع والمعين و شبه المنحرف والمربع والمستطيل والدائرة ومماس الدائرة والوتر والإحداثيات الديكارتية ومعادلة الميل والمستقيم والمعادلات الخطية والمجسمات والأشعة، والمواضيع الهندسية الأخرى.

ملاحظة :

إن توزيع الأسألة ليس ثابتا ويختلف الأمر من جامعة لجامعة , في حين أن بعض الجامعات تقوم بإدراج اسألة من الكيمياء والفيزياء ضمن اختبار اليوس ولكن يتم الإعلان قبل الاختبار بأنه سيتم ادراج هذه الأسألة ولن يتفاجئ الطالب ضمن الامتحان .

وغالبية الجامعات تعلن على موقعها نسبة الأسألة التي ستأتلي من كل قسم .

متى يعقد امتحان اليوس ؟؟

يبدأ التسجيل على امتحان اليوس عادة في معظم الجامعات خلال فبراير ومارس من كل عام , ويعقد الامتحان عادة في الجامعات في الفترة المحددة وعادة من تكون بين الشهر الرابع ( ابريل) و الشهر السادس ( يونيو ) .

أين يعقد امتحان اليوس ؟؟

ويعقد في موقع واحد تحدده الجامعة داخل حرمها الجامعي وعلى الطالب حضوره شخصيا إلى حرم الجامعة , ومن الجدير بالذكر يوجد بعض الجامعات مثل جامعة اسطنبول تسمح للطلاب المتواجدين خارج تركيا بالقيام بهذا الاحتبار ويتم دفع رسومه عبر حوالة بنكية .

من يستطيع التقدم للقيام بامتحان اليوس ؟؟

يستطيع جميع الطلاب التقدم والقيام بهذا الامتحان سواء كانوا ممن أنهوا الثانوية أم لم ينهوا , ولكن لكي يتقدم الطالب للجامعة من الطبيعي أن يكون قد أنهى المرحلة الثانوية .

يمعنى آخر لا يشترط اليوس أي درجات معينة في الثانوية العامة وكذلك لا يلزم معادلة الثانوية العامة للتقدم لامتحان اليوس .

كيف يمكن للطالب التحضير للامتحان ؟؟

إن فترة التحضير المثالية لامتحان اليوس تتراوح بين 6 أو 7 أشهر , وهناك عدة مناهج وكتب منتشرة بشكل كبير في تركيا ومنها باللغة التركية والانكليزية وأهمها منهاج ميتروبول ومنهاج بوزا .

ملاحظة :

يعد مركز الخوارزمي من أقوى وأفضل المراكز لكورسات اليوس ولذلك لعدة أسباب :

  • خبرة 7 سنوات بتدريس منهاج اليوس.
  • يدعم المركز نظام كورسات تعليم أون لاين عن بعد في حال لم يستطع الطالب التحضير للامتحانات في اسطنبول .
  • للمركز قناة خاصة على اليوتيوب يتواجد فيها كل ما يهم الطلاب الراغبين بالدراسة في تركيا ( دروس يوس , دروس سات , معلومات عن الجامعات الخاصة , معلومات عن الجامعات الحكومية , شرح لكل التخصصات الدراسية  ) .
  • ما يميز مركز الخوارزمي اسعار الكورسات التي يقوم بها , فهي منخفضة اذا ما تم مقارنتها باسعار الكورسات في المراكز الأخرى .
  • يضم مركز الخوارزمي كادر تدريسي من ذوي الخبرة والمختصين بتدريس اليوس .

ما تكلفة الامتحان ؟

إن كلفة اختبار اليوس تختلف من جامعة إلى أخرى ولكن في الأغلب تكون التكلفة بين ال 100 ليرة تركية وقد اصل في بعض الجامعات ل 100 دولار , ويتم دفعها عن طريق حوالة مصرفية لحساب الجامعة المعنية .

و تنظم بعض الجامعات الخاصة اختبار اليوس YÖS مجاناً …ولهذا السبب المالي، فإن اجتياز امتحان اليوس YÖS في جامعة ما قد لا يكون مؤهلاً لتقديم نتيجة ذلك الاختبار إلى جامعة أخرى.

الاعتراف بالامتحان :

ما يجب معرفتة أن كل جامعة لها امتحان يوس خاص بها يختلف عن الجامعات الثانية من حيث نمط الأسألة ومواعيد الامتحان , وأن لكل امتحان يوس له اعترافات محددة بباقي الجامعات

هل كل الجامعات التركية تشترط اليوس للتقديم عليها ؟؟

معظم الجامعات التركية تشترط امتحان اليوس للتقديم عليها , ولكن يوجد قسم لابأس به من الجامعات تسمح للطالب بالمفاضلة فيها حتى بدون اختبار اليوس , أي يستطيع الطالب التسجيل فيها فقط اعتمادا على الشهادة الثانوية , ولكن دائما تكون الأولوية للطالب الذي لديه شهادة اليوس .

فترة صلاحية شهادة الامتحان ؟؟

فترة صلاحية الشهادة قد تكون سنة أو سنتين حسب الجامعة .

معلومات أخرى عن الامتحان :

  • نموذج الاختبار مؤتمتا وبشكل عام كما قلنا سابقا , عدد الأسألة 80 سؤال , 40 ذكاء , 35 رياضيات , 5 للهندسة .
  • الوقت المخصص لاجراء الاختبار هو 100 دقيقة أو 120 دقيقة وهذا يكون من تحديد الجامعة .
  • في الغالب تشترط الجامعات حصول الطالب على علامة فوق ال90 للمنافسة على المقاعد الطبية وفوق ال 70 للمنافسة على الاقسام الهندسية .
  • لغة الاختبار تكون إما باللغة التركية أو الإنكليزية أو العربية ويوجد بعض الجامعات توفره بالروسية و الفارسية او غيرها من اللغات .
  • أولوية القبول للطالب تكون للذي قدم يوس الجامعة نفسها , لذى يلجأ العديد من الطلبة للستجيل في أكثر من اختبار لأكثر من جامعة وذلك لزيادة فرص قبولهم في تحصيل درجة عالية وحصولهم على نسبة مفاضلة عالية .

في نهاية هذا المقال نتمنى أن نكون قد أجبنا عن أهم التساؤلات التي تراود الطالب المقبل للدراسة في تركيا وأهمها , ما هو امتحان اليوس ؟؟

للاستفسار أكثر عن امتحان اليوس والتسجيل في كورسات مركز الخوارزمي يرجى التواصل على الأرقام التالية :

00905531638701

00905531638702

وللغة التركية والإنكليزية على الرقم التالي :

00905524940030

أو عبر الإيميل :

info@study-in-istanbul.com

 

  • في حال كنتم ترغبون بالبحث عن اختصاص معين في الجامعات الخاصة .. اضغط هنا 

 

  • في حال كنتم تبحثون عن معلومات حول الجامعات التركية يمكنكم أيضاً زيارة قناتنا على اليوتيوب : .. اضغط هنا 

 

  • رابط حسابنا على الأنستغرام : هنا
الدراسة في تركيا - تواصل معنا عبر الواتس اب